هل التدوين هو مجال عمل الكاتب المستقل المبتدئ.. الوحيد؟ 🪐

الكاتب المستقل المبتدئ

طالبني أحد الأصدقاء بتقييم مستوى كتابته. ولما سألته عن المجال الذي يفضّل التخصص به، جاءت إجابته على النحو التالي:

قد لا أتفق مع محاولته إتقان جميع أنواع الكتابة، لكن إجابته تلك لفتت نظري إلى مسألة مهمة: لماذا يحصر كتّاب المحتوى المستقلون الجُدد أنفسهم في مجال التدوين؟

وقررت توسيع رؤيتهم للمجالات الأخرى.

12 خدمة كتابة مُربحة لكاتب المحتوى (إضافةً للتدوين)

نظرًا لتزايد عدد الشركات التي تنتقل إلى الإنترنت لتوسيع نموها وقائمة عملائها، فقد ازداد الوعي بقيمة المحتوى؛ سواء كان تدوينات أو صفحات هبوط أو التوعية البريدية (E-mail outreach) أو حتى إعلانات فيسبوك.

الخبر الجيد هنا أن معظم أصحاب الشركات لا يملكون الوقت أو المهارات لكتابة ذاك المحتوى بأنفسهم، فلا يُمانعون استئجار خدمات الكتاب المستقلين.

لنتعرّف سويّة على قائمة خدمات الكتابة التي يمكنك تقديمها باعتبارك كاتب محتوى والتي ستُثري معرض أعمالك وتجربتك و -الأهم- محفظتك!

[1] خدمة كتابة إعلانات فيسبوك

لا يخفى على أحد حجم المحتوى من إعلانات ومنشورات ومقالات الذي “تقذفه” الشبكة الاجتماعية الأشهر في وجوهنا!

يصعّب ذاك مهمة جذب انتباه العملاء على الشركات والعملاء، ليدفعهم -في نهاية المطاف- على توظيف كتّاب محتوى يؤدون تلك المهمة. واللافت أنهم مستعدون لدفع آلاف الدولارات فقط لجذب الأشخاص إلى صفحات منتجاتهم، ما يجعل خدمات كتابة إعلانات فيسبوك مُجزية ماديًا.

🆓 مصدر مجاني لتعلّم كتابة إعلانات فيسبوك: سلسلة فيديو أسرار نجاح اعلانات فيس بوك

وأيضًا، تعرّف على تجربتي مع كتابة النسخ الإعلانية (الكوبي رايتنج- Copywriting)

[2] خدمة كتابة منشورات شبكات التواصل الاجتماعي

تُشبه -إلى حدٍ كبير- خدمة كتابة إعلانات فيسبوك، ولكنك هنا تتوسع لتغطي منصات أخرى مثل تويتر ولينكدإن وانستغرام. الميزة الأخرى، أن تقديم هذه الخدمة قد يوصلك للعمل كمسؤول للصفحات (=🤑)

الكاتب المستقل المبتدئ
رابط المشروع للمهتمين

إذا كان بمقدورك كتابة محتوى قصير وجذاب، فيمكنك إضافة (كتابة منشورات شبكات التواصل الاجتماعي) إلى قائمة خدماتك.

[3] خدمة التفريغ الصوتي

اعتراف:: كنت أعتبر (التفريغ الصوتي) مَهمة غير مُهمة لفترة طويلة، حتى توسّعت رؤيتي قليلًا، فأنتبهت للآتي:

  • يحتاجها ذوو الهمم ممن فقد سمعه للتعلم من الوسائط المرئية.
  • تُعتبر أحيانًا خطوة سابقة لترجمة الفيديوهات الدينية.
الكاتب المستقل المبتدئ
  • ينصح (كريس بينّ Chris Penn) بتضمين مُستنسخات Transcripts لمساعدة ذوي الهمم ممن فقدوا أسماعهم، إضافة للأشخاص الذين يفضلون القراءة على الاستماع أو المشاهدة.
    لا تعرف مَن كريس بينّ؟ هو صاحب Marketing Over Coffee؛ ثاني أقدم بودكاست تسويقي بعد بودكاست Duct Tape Marketing podcast!
مثال عملي

[4] خدمات التحرير والتدقيق اللغوي

ليسا الشيء نفسه، فهما مرحلتان مختلفتان من عملية المراجعة للنص! لكن ما يجمعهما ضرورة القراءة الدقيقة والعميقة للنص. وعينًا ثاقبة للأخطاء اللغوية والنحوية وعلامات الترقيم. وسواء اخترت تقديم خدمات التحرير أو التدقيق اللغوي، فأمامك سوق عملٍ واسع من المحتوى بما في ذلك محتوى الويب والكتب الإلكترونية والمستندات التقنية ومقالات الطلاب وأدلة المستخدم.

لما قد يحتاج العملاء لخدمات التحرير / التدقيق اللغوي؟ ببساطة، لأنه قد يتوفر لديهم الوقت لكتابة المحتوى، لكنهم يتفقدون المهارات اللازمة لصقله وتهيئته للنشر.

حتى لو عملتَ كاتبًا مستقلًا، وكنت تحبّ الكتابة جدًا، فأؤكد لك أنك ستستمتع بتولي مهام التحرير أو التدقيق اللغوي لغيرك؛ فذاك يُبقيك متحمسًا وقد يحميك من قفلة الكاتب أحيانًا.😉

[5] خدمة كتابة صفحات الهبوط

وقد فصّلت في شرح متطلباتها والحديث حول مستوى الطلب عليها في الجزء #4 من سلسلة 16 مجال للكتابة تحقق لك النجاح الذي تتمناه.

[6] خدمة الكتابة الشبحية Ghostwriting والتدوين الاستضافي Guest Posting

لا يخفى على أحد أن الشركات التي تخصص قسم (مدونة) ضمن مواقعها الإلكترونية تجتذب المزيد من الزيارات والعملاء. لذا، فالفرصة مُتاحة أمامك عند أصحاب الشركات الذين لا يملكون وقتًا للتدوين أو، كما ذكرت أعلاه، يفتقدون المهارة.

إذا كنت تعتبر الكتابة الشبحية والتدوين الاستضافي الشيء نفسه، فأنت لم تُجانب الصواب كثيرًا؛ ففي كليهما أنت لا تنشر محتواك في مدونتك وإنما لدى الغير:

  • باسمك -باعتبارك ضيفًا- في .. أحسنت .. التدوين الاستضافي.
  • باسم العميل في الكتابة الشبحية 👻 (أعلم، التسمية لا تناسب أصحاب القلوب الضعيفة!😱)

لكونك كاتبًا مستقلًا مبتدئًا، الأرجح أن يُطالبك أصحاب الشركات بكتابة شبحية. ومع ذلك، قد تصادف العديد من أصحاب المواقع الراغبين في تنمية علامتهم التجارية عبر التدوين الاستضافي؛ حينها سيخبرونك أنهم لن يذكروا اسمك مبدأيًا، لتبقى مسألة نشر (محتواك) في مدوناتهم/مدونات الغير متروكة للظروف.
على العموم، البعض لا يُمانع ذلك، طالما سيرى محتواه منشورًا في مدونة ضخمة. لكن انتبه! قد تصادف مشاريعًا كهذا..

نموذج لمشاريع على الكاتب المستقل المبتدئ الحذر منها

فإذا كان المقصود هو كتابة المحتوى، ثم البحث عن صحف ومواقع إخبارية مشهورة موثوقة؛ فالمهمة الثانية ليست من اختصاصك -من موقع كاتب المحتوى- على الإطلاق!

[7] خدمة التوعية البريدية (E-mail outreach)

لتوفير الوقت والتأكد من أن رسائل البريد الإلكتروني مُجدية، تحرص الشركات على توظيف كتّاب محتوى لإنشاء (رسائل بريد إلكتروني باردة Cold e-mails)، ثم إرسالها إلى العملاء المحتملين.

  • تتطلب صياغة رسالة توعوية باردة 🥶 مهارة أن تكون قادرًا على وضع نفسك مكان العميل وتقديم معلومات تترك أثرًا داخله.
  • كما يجب أن يكون المحتوى موجزًا ​​ومصاغًا بوضوح (فقلّة من يقضون وقتًا طويلاً في قراءة رسائل البريد الإلكتروني🤔).

ومع ذلك، بالنسبة للكاتب المستقل المبتدئ، يمكن لبعض الممارسة أن تسهّل اكتساب هذه المهارة، لتصبح التوعية البريدية خدمة يمكنك إضافتها بسهولة إلى ترسانة خدماتك.

بالمناسبة، أقدّم هذا النوع من الخدمات، وأستطيع إقناع عميل لا يحتاج خدماتي لتوظيفي!

مطلوب كاتب مستقل

[8] خدمة كتابة أعداد النشرات البريدية

يُدرك المسوق المحترف أن قائمة مشتركي نشراته البريدية بمثابة منجم ذهب لزيادة المبيعات وحركة الزيارات. وبصفتك كاتبًا مستقلاً مبتدئًا، فيمكنك -بسهولة- إقناع عميلك بكتابة محتوى تلك النشرات لتوفير وقته.

بعد دقائق فحسب ..

الخبر الرائع؟ ستحب هذا النوع من المشاريع! فأعداد النشرات البريدية ممتعة في الكتابة، ولا تأخذ الكثير من الوقت.

هذه خدمة مخصصة للغاية لذا يجب أن يكون لديك فهمًا جيدًا لصوت العميل “VOC” والرسالة التي يريد نقلها. ومع ذلك أعتبرها طريقة رائعة، بالنسبة للكاتب المستقل المبتدئ الذي يودّ بناء معرض أعمال مميزًا.

💌 ربما تكون مهتمًا: صاحبة النشرة البريدية التي يُتابعها المدير التنفيذي لشركة بيبسي بشغف: مقابلة مع الكاتبة أندريا هيرنانديز Andrea Hernandez

[9] خدمة كتابة أوصاف المنتجات Product Description

يرى البعض كتابة أوصاف المنتجات مهمة بسيطة وسهلة، ولكن عندما تتطلع شركة ما إلى إطلاق منتجات متعددة في وقت واحد، فقد لا يكون لديها الوقت لكتابتها جميعًا.

تختلف صفحة وصف المنتج عن صفحة الهبوط وصفحة البيع، نظرًا لأنك تحتاج لإبراز الميزات الرئيسية للمنتج بأقل عدد كلماتٍ ممكن. وأحيانًا، لا يتضمن الوصف تفاصيل كبيرة، خاصة إذا كانت وظيفة المنتج واضحة. على سبيل المثال، يعتبر القميص واضحًا بذاته تمامًا؛ أنت تحتاج فقط إلى وصف الخامة والمقاسات.

ولكن ستحتاج المنتجات الأكثر غموضًا -بلا شك- لشرح أعمق يساعد العملاء المحتملين على فهم ماهيتها ولماذا يحتاجون إليها.

وهنا يأتي دورك.

[10] خدمة إعداد السير الذاتية وخطابات التقديم

تعد السير الذاتية وخطابات التقديم “Cover Letter” جزءًا مهمًا من البحث عن وظيفة لأنها تساعد أصحاب العمل على تحديد من يريدون مقابلته بناءً على لمحة سريعة لمرشح الوظيفة المحتمل.

لن يكون الجميع بارعًا باستخدام الكلمات، وفي كثير من الأحيان قد تنهي السيرة الذاتية وخطاب التقديم -المصممان بشكل سيء- أي فرصة في الحصول على وظيفة الأحلام! هناك سوق ضخم لهذا، وأؤمن أن لديك المهارات اللازمة لتقديم خدمة الكتابة هذه.

[11] خدمة كتابة محتوى العروض التقديمية

قد يسعى المدونون إلى تحويل بعض تدويناتهم إلى عروض تقديمي أو قد تتطلب الشركات عروضًا تقديمية تدريبية لموظفيها.

حتى إن لم تكن بارعًا في برامج على غرار Google Slides / Microsoft PowerPoint، فمن السهل جدًا تعلمها:

  • يمكنك استخدام أي منهما لتجميع عرض تقديمي يحتوي على نصوص وصور ومقاطع فيديو وصوت وانتقالات رائعة.
  • اعمل مع عملائك لفهم الأسلوب الذي يريدونه. اطلب منهم تزويدك بالمعلومات وأي وسائط يرغبون في تضمينها.

[12] خدمة كتابة محتوى الدورات التدريبية عبر الإنترنت

تعتبر الدورات التدريبية عبر الإنترنت مجالًا شديد الرواج في الوقت الحالي، خاصةً بوجود كثر متحمسون لفكرة القدرة على تعلم المهارات الجديدة من منازلهم المريحة!

ومع ذلك، فمن لديهم مهارة أو شغف للمشاركة يعانون -أحيانًا- من وجود فكرة رائعة لدورتهم التدريبية، ولكنهم يفتقرون إلى المهارات اللازمة لتجميعها في دورة تدريبية ناجحة.

بصفتك كاتبًا مستقلًا مبتدئًا، فيمكنك مساعدة هؤلاء من خلال إنشاء محتوى دوراتهم التدريبية. وأؤكد هنا أن ثمّة سوق ضخم لمهارة الكتابة هذه؛ حيث يعدّ بيع الدورات طريقة رائعة لتحقيق دخل سلبي “Passive income”.

ماذا تنتظر؟

وضعت بين يديك اثنا عشر خدمة كتابة رائعة يمكنك البدء في تقديمها اليوم! كل ما عليك فعله هو إنشاء بعض النماذج، والعثور على بعض العملاء وعرض مهاراتك وخدماتك.

هل فاتني أي شيء في هذه القائمة؟ هل تجد خدمة كتابة يقدمها الكاتب المستقل المبتدئ عادةً لكنني لم أذكرها؟ شاركني رأيك رجاءً في التعليقات.

اقرأ أيضًا: ما هي طرق الربح الحقيقية من المدونة الشخصية؟ [مع إثبات للدفع 2022] ✅

المصدر: 12 Writing Services to Offer as a Beginner + Examples! – Elna Cain

هل التدوين هو مجال عمل الكاتب المستقل المبتدئ.. الوحيد؟ 🪐

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تمرير للأعلى