هل يمكن للتصميم أن يغيّر العالم؟ (1/2)

إن سألتك عن معنى كلمة (تصميم)، فما أول ما سيتبادر إلى ذهنك؟
الشكل الذي يظهر فيه ملصق لفيلم، أو قطعة أثاث، أو ربما شكل جهاز الـ IPod.
أليس كذلك؟

ولكن ماذا لو كان التصميم، كما يقول (وارن بيرغر-Warren Berger) هو طريقة لرؤية العالم بهدف تغييره؟

وارن بيرغر هو صحفي ومؤلف أمريكي، قدّم وارن بيرغر العديد من الكتب في مجال ريادة الأعمال، وتنمية الذات، وينتمي كتابه Glimmer: How Design Can Transform Your Life and Maybe Even the World الذي اقتبسنا منه العبارة السابقة إلى الفئة الأخيرة.

أجرت قناة الـ CNN مقابلة معه حيث تحدث بيرغر حول التصميم والتكنولوجيا، وإليكم  مقتطفات منها.

CNN: كيف يمكن للتصميم أن يغيّر العالم؟

يسخر البعض حين نقول أن التصميم قادر على تغيير العالم، لأنهم يفكرون فيه كما لو كان عصا سحرية: تكفي ضربة واحدة منها حتى تُحل جميع مشاكلنا.

لكن ما يمكن للتصميم أن يفعله حقًا هو: حل المشكلات كلًا على حدى، وبذا فهو يغير العالم بتيغييّره واقع الناس في منطقة معينة من هذا العالم.

إن كان يمكن للتصميم أن يغيّر من واقع توصيل المياه السيء في جزء معين من العالم، فعندئذٍ هو يغيّر عالم هؤلاء الأشخاص (سكان المنطقة)، هذه هي الطريقة التي يغيّر فيها التصميم العالم.

 

التصميم

CNN: عندما نتحدث عن التصميم، عادة ما نفكر في غلاف الكتاب أو شكل موقع ويب  أو ربما في الهندسة المعمارية. ما تعريفك أنت للتصميم؟

للتصميم مليون تعريف مختلف، واحد منها -الذي استخدمته في كتابي– هو أنني أرى التصميم كحل للمشكلات الإبداعية. حيث يأخذ التصميم تحديًا ليكتشف طريقة حلّه أو حاجة يحاول تلبيتها.

وعادةً ما يتم ذلك من خلال عمليات إبداعية تتضمن دراسة الأشخاص لمعرفة ما ينقصهم في حياتهم، وجلسات من العصف الذهني للتوصل غلى الكثير من الأفكار. والتي تمرّ بعملية نمذجة/اختبار لمعرفة ما إن كانت فعّالة أم لا. هذا هو مفهوم التصميم بالنسبة ليّ، وهو لا ينطبق على جميع أنواع التصميم (كالنوع الفني من التصميم “الأشهر”، والذي يكون أميل ليُتخذ كطريقة تعبي عن الذات).

مقالات تهمك بلا شك: جاستن روزنشتاين: هذا مفهومي عن التوازن بين الحياة والعمل

CNN: وفق هذا التعريف، هل يُشترط أن تأتي الحلول ممن نسميهم “مصممين محترفين”، أم ينطبق الأمر على الشخص العادي أيضًا؟

عند التوسع بمفهوم التصميم، نخرج به من الاقتصار على المصممين المحترفين، وهذا ما تفعله شركات التصميم الكبرى مثل (Smart Design أو Bruce Mau Design): فحين تواجه أمثال هذه الشركات مشكلة معقدة، فهي تستخدم المصممين، إضافة للمهندسين لحل هذه المشكلة، وهذا النهج هو أحد الاتجاهات الكبيرة للتصميم في وقتنا الحالي.

في ظل وجود المزيد من الأدوات التي تساعد الأشخاص العاديين على التصميم، توسع تعريف التصميم ليشمل المزيد من الأشخاص.

 

مصممين و تصميم

CNN: تلك الأدوات التي تحدثت عنها لتو، هل هي ببساطة أجهزة الحاسوب المنزلي وبرامج التصميم؟

بل المعلومات، إذا كنت تحاول الوصول لحل إبداعي لمواجهة التحديات، فإن أهم ما تحتاجه هو المعلومات.

وما حدث في عصر المعلومات وعصر شبكات التواصل الاجتماعي هو انفجار للمعلومات. يمكنك الآن الحصول على المعلومات التي تحتاجها أسهل بكثير من ذي قبل، وبالنسبة للمصمم، فهذا أمرٌ هام جدًا. يمكنك معرفة ما تم إنجازه، وما تمت تجربته، كما ويمكنك الحصول على بعض المعلومات التقنية حين تحتاجها.

شيء آخر، لقد أتاحت شبكات التواصل الاجتماعي الآن إمكانيات مذهلة في التعاون وسهّلت عملية العثور على أشخاص يمكنهم مساعدتك في حل مشكلة ما. في كثير من الأحيان لا يمكن حل المشكلة من قبل شخص واحد، بعض المشاكل تحتاج للعمل الجماعي. وهو ما تساعدك فيه شبكات التواصل الاجتماعي كما أسلفنا.

 

 

CNN: لكن المعلومات في كل مكان، كيف تتفق فرضية كتابك مع هذه الكثافة للبيانات؟

جعل الأمور واضحة” هو جزء مهم من التصميم، وأعتقد أن مهمة التصميم أن ترى الأمور من خلاله، فتفهمها.
إن كنت أحاول أن أعلمك بمشكلة ما، فلا بدّ أن أُظهرها بطريقة جذابة ليسهل عليك فهمها.

نتابع مع هذه المقابلة الشيقة.. لكن في التدوينة القادمة بإذن الله…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.