يوميات كتابة رواية في أقل من شهر (اليوم #7)

الكل يعلم عن علاقتي الطيبة مع أ. محمد المهندس (رائد الأعمال ومؤسس منصة رقيم لدعم المحتوى العربي)، وقد شرّفني بعرضه أن أقدّم دورة في كتابة المحتوى، والذي قبلته بإمتنان.انتظروني قريبًا في أكاديمية رقيم 😎 ليس مقصدي مما قصصته آنفًا دعم الأكاديمية فحسب، وإنما استخدامه كمقدمة للآتي هل أنا روائي؟ لا! ليس حتى الآن على الأقل […]

يوميات كتابة رواية في أقل من شهر (اليوم #6)

هذه اليومية برعاية ابن الأكرمين “فرزت الشياح”، ولا يُعتبر دعمه ليّ سابقته الأولى، فهو طبيب رائع غيّر حياة العشرات في قسم النفسية (هذا ما استنتجته من خلال محادثتنا الأخيرة). إن وجدت ما فعله أمرًا لطيفًا، فيمكنك تقليده عبر الزر -اللطيف أيضًا- أدناه كما توقعت! تناقص عدد زوار المدونة مع استمراري بنشر هذه السلسلة، لكن -وعلى […]

يوميات كتابة رواية في أقل من شهر (اليوم #5)

شهدت الساعات القليلة الماضية واحدة من أجمل التواءات الأحداث المفاجئة “بلوت تويست” حين وجدت مسودتي الضائعة، وإليكم بعضًا من جوانب اللقاء: اكتشفت أن بطل الرواية يحمل اسمي (يا للنرجسية!)، في حين تحمل البطلة اسم هدى. يُقال: إن واجهت (قفلة كاتب) فَدع نتاجك بضعة أيام، الطريف في الأمر أنني كنت أعاني -مع نهاية آخر سطر مكتوب […]

يوميات كتابة رواية في أقل من شهر (اليوم #4)

مع انطلاقة رحلة هذه اليوميات، ظننت أنني قادر على ملئ عشرات الصفحات، ورغم احتفاظي بالأفكار التي تخطر في بالي أثناء الكتابة، يتضائل حجم التدوينة يوميًا بعد يوم. هذا كفيل بفقدان البعض رغبتهم بالقراءة قبل الوصول للتدوينة العاشرة حتى! من المهم -بالنسبة ليّ على الأقل- اعتماد نوعية أوراق وأقلام محددة لكتابة الرواية، هذا يدخل ضمن الطقوس […]

يوميات كتابة رواية في أقل من شهر (اليوم #3)

بعد أن بدأت الشخصيات التصرف على طبيعتها، شعرت أنني ارتبط بها يومًا بعد يوم. ورغم أن هواجس اللاجدوى مما أفعله تعود بين الفينة والأخرى، لكن صوتًا داخليًا يُخبرني أن أستمر. ذكرت ضمن حلقة البودكاست التي تشرفت بتسجيلها مع يونس أنني أخطط للاستمرار في الكتابة حتى يوم 22 من الشهر الحالي، هذا يعني ألّا وقت لديّ […]

يوميات كتابة رواية في أقل من شهر (اليوم #2)

كان يُفترض أن أنشر هذه التدوينة بُعيد فجر اليوم، لكن هبط عليّ النعاس بشكلٍ مفاجئ حتى أنني نِمت فوق أوراقي!أنهيت قسمًا جيدًا من الرواية، وهذا ما أشعرني بالفخر.. لكن كان للأمر جانبٌ سلبي سنتعرف إليه خلال السطور التالية. بدأت الرواية المسلوقة بالنُضج! هل تذكرون الأوراق الكثيرة التي تحدثت عنها في فقرة كيف تكتب رواية مسلوقة؟ […]

يوميات كتابة رواية في أقل من شهر (اليوم #1)

لنتفق أولًا أن ما أفعله هنا خاطئ تمامًا، فالحديث عن المشروع المستقبلي يخلّف شعورًا وهميًا بالإنجاز (ذكرتها ذات مرة)، لكن ما أتحدث عنه هنا ليس مشروعًا مستقبليًا تمامًا.. بل هو مشروع أعمل عليه. ينقسم مبرر توثيقي له إلى قسمين: الأول/ أنني أُجابِه التوتر من خلال الكتابة. أما الثاني/ فلأن المثل يقول: إن لم تجد ما […]

تمرير للأعلى