كيفية التسويق بالمحتوى لمتجرك الالكتروني (حتى لو بدأت للتو)

التسويق بالمحتوى لمتجرك الإلكتروني

مع اقتراب شهر رمضان الكريم (أعاده الله على الجميع بالخير والبركات)، تسعى العديد من المتاجر الالكترونية للتسويق لنفسها. إذ يُعتبر الشهر العظيم أحد مواسم التسوق المهمة في حياة المسلمين. وفي حين يلجئ الكثير من أصحاب المتاجر الإلكترونية لفكرة العروض الترويجية والخصوم، لكن المميز منهم مَن فكّر في الخطوة القادمة (ما بعد إنتهاء الموسم). لهذا ستجد العديدين يُسدونك نصائحهم حول تسويق متجرك الالكتروني وبأقل التكاليف، على سبيل المثال: نجد فريق مستقل يقدّم 5 قنوات تسويقية منخفضة التكلفة للتسويق لمتجرك الإلكتروني، في حين يرفع موقع الرابحون سقف التحدي عبر تقديم 16 طريقة فعالة لتسويق متجرك الإلكتروني ومضاعفة المبيعات. وفي تدوينة اليوم سنركز على إحداها، ألا وهي التسويق بالمحتوى لمتجرك الإلكتروني. وهنا يبرز السؤال:

لماذا عليك التسويق بالمحتوى لمتجرك الإلكتروني؟

يقول (مات جانواي Matt Janaway)، مؤسس Marketing Labs

“من خلال وضعك إستراتيجية تسويق بالمحتوى متكاملة الأركان، لن تُضطر إلى الانتظار لشهور قبل تحقيق المبيعات. إذ اعتمادًا على كيفية سير حملاتك للتسويق بالمحتوى، يمكنك رؤية النتائج في غضون أيام”.

على مدار السنوات الماضية، كان استخدام العناصر المرئية (انفوغرافيك – صور – فيديوهات) ضمن التسويق بالمحتوى أيضًا استراتيجية فعالة للعلامات التجارية. في الواقع، تقول 74% من العلامات التجارية أن 71%-100% من محتواها يتضمن عناصر مرئية. وتزداد أهمية تضمينها كجزء من استراتيجيتك للتسويق المحتوى لمتجرك الإلكتروني؛ حيث يعتمد عملاؤك على الصور -وغيرها- قبل تجربة المنتج بأنفسهم.

وسبق أن تحدثت عن أهمية وضع أصحاب الشركات الصغيرة استراتيجية تسويق بالمحتوى. لكن اليوم سأركزّ على المتاجر الإلكترونية (نعم، ثمّة اختلاف!)

التسويق بالمحتوى لمتجرك الإلكتروني

أفضل أفكار التسويق بالمحتوى لمتجرك الإلكتروني

عبر البريد الإلكتروني

الجميع يمتلك بريدًا إلكترونيًا! لذا تُعتبر رسائل البريد الإلكتروني أروع طريقة لبدء حملة التسويق بالمحتوى لمتجرك الإلكتروني. فبحسب Campaign Monitor، مقابل كل دولار تنفقه في التسويق عبر البريد الإلكتروني، فأنت تحصل -وسطيًا- على 38$ كعائد على الاستثمار “ROI”، بشرط اتباع الطرائق الصحيحة.

إرسال رسائل بريد إلكتروني “مخصصة” إلى عملائك، بما في ذلك الرسائل الترحيبية والأحداث الترويجية (والتي كثيرًا ما يتجاهل أصحاب المتاجر الإلكترونية تخصيصها، فتبدو باهتة!).

التسويق بالمحتوى لمتجرك الإلكتروني
لا تغطي خدمات “نون” ولا “ValU” بلدي سوريا!

يمكنك أيضًا إخطار المتخلين عن عربات التسوق (Abandoned Cart) عندما تكون إحدى منتجاتهم “المتروكة” على وشك النفاد.
[بالمناسبة، إذا كنت تعاني من هذه المشكلة، فأنصحك بالإطلاع على تدوينة سلّة]

المجلات

في رأيي الشخصي، ورغم كل تطور وسائل التواصل مع الجمهور، ما تزال مكانة المجلات Magazines محفوظة. إذ تجذب المرئيات التحريرية عالية الجودة القراء، كما أن المحتوى المنتظم (القائم على الاشتراك) شديد الأهمية في بناء علاقة مستمرة مع جمهورك المستهدف.

التسويق بالمحتوى لمتجرك الإلكتروني


لكن كيف يمكن للمجلات المساهمة في التسويق بالمحتوى لمتجرك الإلكتروني؟ الأمر بسيط، اتخذ Net-a-porter قدوة.

يدمج Net-a-porter، وهو متجر إلكتروني مختص بالأزياء، التجربة المحسوسة مع العالم الرقمي من خلال مجلته: PORTER.

التسويق بالمحتوى لمتجرك الإلكتروني

من خلال المجلة، يمكن للقراء مسح صور المنتج ضوئيًا -عبر تطبيق المتجر للهواتف الذكية- لإجراء عملية شراء فورية!

يمتلك المتجر أيضًا مجلة أسبوعية إلكترونية تُعرف باسم PORTEREdit وتتضمن إعلانات العلامة التجارية

أدلة المنتجات الإرشادية Product guides

أداة أخرى رائعة للتسويق بالمحتوى. إذ من خلال إرشاد القراء لكيفية استخدام منتجاتك، يمكنك توجيههم -بشكل غير مباشر- للشراء منك.

لكن تذكر: يجب عليك تقديم تفاصيل متعمقة ضمن الدليل، بحيث يكون مستوفيًا إجابات جميع الأسئلة التي قد تكون لدى القراء. وعدا عن كون الدليل الإرشادي طريقة بيع غير مباشرة، فهو يضعك موضع (الخبير) في مجال عملك.

التدوين الاستضافي Guest Blogging

أعلم، ربما تواجه -باعتبارك صاحب متجر إلكتروني- بعض الصعوبات في إقناع المدونين بنشر تدوينتك كضيف، إذ غالبًا ما يترددون في وضع روابط لمنتجات لم يختبروها.

لكن لا عليك، إذ ثمّة طريقة رائعة للتغلب على هذا، وهي تقديم محتوى جذاب وفعال وإرساله إلى المدونات التخصصية بمجالك. السرّ هنا: التأكد من أنك تكتب دائمًا للجمهور الموقع، والابتعاد عن الترويج بإفراط. وعمومًا، تشهد التدوينات الأطول نجاحًا أكبر في هذا الصدد، لأنها تحتوي على مزيد من التفاصيل، وبالتالي فهي أكثر إفادة للقراء.

المحتوى من إنشاء المستخدم UGC

[ركزّ مع هذه الطريقة، فهي دائمة الروعة]


يعد المحتوى الذي ينشئه المستخدم (UGC: User-generated content) جزءًا مهمًا آخر من لغز استراتيجية المحتوى للمتاجر الإلكترونية. ويمكن أن يتضمن المحتوى الذي ينشئه المستخدمون مقاطع فيديو وصور وشهادات ومراجعات وما إلى ذلك.

يعتبر 85% من المستهلكين أن المحتوى الذي ينشئه المستخدمون أكثر تأثيرًا من المحتوى الذي تنشئه العلامة التجارية – المصدر: https://cutt.ly/pDkRtUv تستاهل التغريد؟

كيف تقنع عملائك بكتابة محتوى لصالح متجرك الإلكتروني؟ ببساطة، من خلال تقديم نوع من التقدير أو الحافز لعملائك لقاء مشاركة ملاحظاتهم وتجاربهم على شبكات التواصل الاجتماعي مستخدمين وسمًا معينًا يزيد من الوعي بعلامتك التجارية.

يشجع Madewell المشترين على مشاركة صورهم (مرتدين مشترياتهم) مع وسم #everydaymadewell مانحًا إياهم فرصة الظهور في حسابه على الانسغرام.

رواية القصص


يعد سرد القصص أحد أفضل الطرق وأكثرها فاعلية التي يمكن من خلالها للمتاجر الإلكترونية التواصل مع العملاء المحتملين، وكذلك جلب حركة زيارات ومشاركات على شبكات التواصل الاجتماعي.

من خلال سرد القصص، يمكنك بناء هوية علامتك التجارية وكسب ولاء العملاء. لكن قبل أن تبدأ، يجب أن تقرر نوع القصص التي تريد مشاركتها. يعتمد ذلك على:

🗣 جمهورك المستهدف
👨‍🏫 قيم ومعتقدات جمهورك
🛍 منتجاتك وخدماتك
▶️كيف يمكن لما تقدمه أن يساعد عملائك
💌 رسالة علامتك التجارية

أضف عامل المشاعر إلى قصصك، وشجع عملائك الراضين على مشاركة تجاربهم الواقعية. يمكنك أيضًا تقديم رؤى حول أصول ومهمة عملك، أو حتى الانضمام إلى قضية تؤمن بها من خلال سرد القصص.

تشتهر YETI، العلامة التجارية المختصة بمعدّات الرحلات، بقصصها الآسرة عن الأسرة والمغامرة والنجاة، حيث تُعزز الاهتمام في سوقها المستهدفة عبر مقاطع فيديو شبيهة بالوثائقيات.

تبرع العلامة التجارية في سرد ​​القصص المرئية، وقد حصدت ملايين المشاهدات على اليوتيوب. فبدلاً من بيع مبرّدات المياه مباشرةً، ابتكرت سلسلة (YETI تقدّم – YETI presents) أفلامًا قصيرة لجذب الجمهور إلى مجتمعها الإلكتروني.

المؤثرون


يمكن أن يكونوا مدونين أو مشاهير أو صحفيين أو مؤثرين في الصناعة أو غيرهم ممن يحظون بإعجاب الناس.

احرص على توجيه جهودك للتسويق بالمحتوى بالبحث على الملائمين لمجال عملك والترويج لمتجرك الإلكتروني. ذكرهم لعلامتك التجارية أو مشاركتهم محتواك، سيساهم -بكل تأكيد- في رفع مستوى الوعي بعلامتك التجارية وأَنسَنتها وكسب ثقة المشترين (لإيمان الأخيرين بآراء المؤثرين).

من المنصات التي أنصح بها، ‏منصة التأثير التي تسهّل عليك الاعلان مع مؤثرين شبكات التواصل الاجتماعي (ضمن مكان واحد).

التسويق بالمحتوى لمتجرك الإلكتروني

كل الشكر لمدونة Social Media Today على تزويدي بالأمثلة.

ختامًا


نعيش في عالم شديد التنافسية، لذا تحتاج المتاجر الإلكترونية إلى بذل جهد إضافي لضمان أن محتواها جذاب وتفاعلي، مما يمكّنهم من زيادة معدلات التحويل والزيارات بشكل مستمر.

كيفية التسويق بالمحتوى لمتجرك الالكتروني (حتى لو بدأت للتو)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تمرير للأعلى