كيف يمكنني العثور على العملاء الذين يدفعون ليّ ما استحقه؟

إذا كنت كاتبًا مستقلاً جديدًا، فلا بدّ أن هذا السؤال يدور في ذهنك. فأنت تعاني من “إبخاس” بعض أصحاب المشاريع لعملك ككاتب، وافتراضهم أن أي شخص يمكنه الكتابة، وبالتالي فهي ليست بالمهارة التي تستحق أن يُدفع لقائها الكثير!

إذًا، كيف تجد من يقدّر لك عملك، فيدفع لك أجرًا محترمًا لقاء ما تقدمه؟

في هذه التدوينة، سأشاركك (12) طريقة عملية يمكن أن تجربها. وبغض النظر عمّا إن كنت شخصًا انبساطيًا أو انطوائيًا، تحب الحديث مع الآخرين أو تفضّل التفاعل الإلكتروني من وراء الشاشات … فأعدك أن تجد طريقة تساعدك على تحقيق هدفك 🙂

اخبر أصدقائك وعائلتك – فهذه أسهل طريقة للتسويق

يمكن أن يكون أصدقاؤك وعائلتك مصدرًا رائعًا للعملاء، لذا تحدث معهم وانظر إن كان بإمكانهم إرسال بعض المشاريع إليك.

تواصل مع العلامات والمحلات التجارية التي اعتدت التعامل معها

أين تقصّ شعرك؟ هل تجد نفسك منسجمًا مع مالك مقهاك المفضل؟ أو مع صاحب مغسل السيارات؟

اجرِ محادثة عادية واذكر -عرضًا- أنك كاتب مستقل.

لا يُشترط أن يكون هو ذاته عميلك القادم. في بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي عرضك الوديّ إلى فتح أبواب رزق من حيث لا تعلم.

على سبيل المثال، عندما كنت أخطط لحفل زفافي، انتهى بمنسّق الأغاني (DJ) كعميل لديّ. كان يتحدث عن صفحته على الفيس بوك، وعندما اكتشف أنني مدّون مستقل، اتفقنا على أن انشر فيها لمدة شهر لقاء مبلغ جيد 🙂

تواصل مع أصحاب مواقع الويب التي تحبها

هل فكرت من قبل بالتواصل مع أصحاب المواقع المفضلة لديك للحصول على ما قد تكون فرصة عمل حر؟
نصيحتي لك أن تفعل.

فهكذا حصلت الكاتبة المستقلة (آشلي هاولي/Ashley Hawley) على أول عملائها عندما كانت على وشك التخرّج من الجامعة:

“لقد كنت أتابع موقع يُدعى (عزيزي الرائد الإنجليزي) لمدة عام عندما كنت لا أزال في الثانوية. بعد أن تخرجت، كنت أبحث عن عمل في المجالات التي اهتم بها، لذلك تواصلت مع صاحبة الموقع (أليسا كريستنسن/Alyssa Christensen).

تبين أن أليسا كانت بحاجة إلى بعض المساعدة في الموقع. لذا طلبت مني آشلي أن ارسل سيرتي الذاتية، وها أنا الآن محررة في الموقع!”

ابحث عن فرصتك بين زملائك (بما في ذلك الزملاء السابقين) 

إذا كان لديك وظيفة يومية، فربما يمكنك سؤال زملائك عمّا إن كانوا يعرفون من يحتاج لخدماتك. تشعر أن ذلك فيه بعض الإحراج؟ تواصل مع زملائك السابقين إذًا 🙂

تواصل مع الكتّاب المستقلين الآخرين

حسنًا، ربما تبدو تلك نصيحة مجنونة!
لكن صدقني ستفاجئ بمدى فاعليتها، كثيرًا ما أكون مشغولًا بمشروع كتابي كبير، ثم يأتيني عميل ليطلب منيّ كتابة مقالة أو أكثر. فهل أعتذر منه، أم أقترح عليه أحد أصدقائي في موقع استكتب؟ يبدو الخيار الثاني أفضل، أليس كذلك؟

في المقابل، كثيرًا ما أجد في حسابي البنكي مبالغ من أشخاص لم أسمع بأسمائهم من قبل، وبتفقدي لصندوق بريدي الإلكتروني أجد رسائل من أشخاص يُخبرونني أن “فلان” رشحّني لهم، لذا فقدّ حولوا أتعابي سلفًا. 
إذًا، فهي علاقة (win – win) في النهاية!

دوّن -كضيّف- في المواقع المتخصصة

على سبيل المثال، إن كنت مهتمًا بعالم السيارات، فلما لا تقدّم مقالات مفيدة وذات جودة عالية للمنتديات أو مدونات المختصة بمراجعة السيارات؟

كيف سيفيدك ذلك؟ 
بالإضافة إلى إظهار مهاراتك في الكتابة، فإن النشر في المواقع المتخصصة يزيد من مصداقيتك، وسيصادف العملاء المحتملون مقالتك الممتازة مما يُظهرك كخبير في المجال المطلوب… و أنت تعرف الباقي!

راقب عملائك السابقين!

كثيرًا ما تتعامل مع عميل رائع، ذو أسلوب راقٍ، وينتهي العمل بينكما، ثم تفترقان على أمل أن تجمعكما فرصة أخرى.
كيف يمكنك أن ترى تلك الفرصة حين تأتي؟ ببساطة، قم بتابعة حسابات عملائك السابقين على Twitter و LinkedIn، وربما يصدف أن يقوم أحدهم بالإعلان عن موقع جديد (أو مشاركة نيته بإنشاء واحد)، وهنا ستظهر أنت في الصورة كخيار رائع، فأنت تعلم بأنه سيحتاج لكاتب/مدون، وتعلم أنه سيثق بك بناءًا على تجربتكما السابقة.

لكن ماذا لو طال انتظارك لتلك الفرصة؟

احصل على إحالات من عملائك السابقين

ربما يتأخر ظهور الفرصة من عملائك الحاليين، لكن ماذا عن تلك الموجودة عند أصدقائهم ومعارفهم؟
يمكنك دائمًا أن تسأل عملائك الحاليين -بأسلوب لطيف- عمّا إن كان بإمكانهم إحالتك إلى أصحاب أعمال تجارية أخرى، وبما أن تجربتك معهم مميزة، فسيكون من دواعي سرورهم فعل ذلك.

اقضِ بعض الوقت في مساحات العمل المشتركة (co-working space)

تتيح لك مساحات العمل المشترك فرصًا كبيرة للقاء المستقلين وأصحاب الأعمال الآخرين، الذين قد تجد بينهم من يحتاج إلى خدماتك.

قم بإعداد ملفك على LinkedIn بشكل احترافي

سهّل على العملاء المحتملين على LinkedIn مهمة العثور عليك. قم بتحديث ملفك الشخصي، واختر مسمى وظيفي مميز، استخدم  الكلمات المفتاحية ذات الصلة. سيؤدي القيام بذلك إلى زيادة فرص ظهور ملفك الشخصي عندما يقوم شخص ما بالبحث.

صورة من بريدي الإلكتروني

مواقع الويب الخاصة بالمعارض (مناجم ذهب!)

يمكن أن تمثل مواقع الويب الخاصة بالمعارض والفعاليات الصناعية (منجم ذهب) للباحثين عن عملاء محتملين. غالبًا ما يكون الاشتراك بمثل هذه الفعاليات مرتفع الثمن، لذا فالشركات المشاركة فيها لديها ميزانية جيدة للفرص التسويقية. ابحث عن حدث في مجالك، واسأل عن قائمة الشركات المُشاركة. ثم حدد أسماء من يمكن أن يصبح منها عميلك القادم.

استخدام SimilarWeb

هل استمتعت بالعمل لموقع معين وتتمنى أن تجد آخرين مثله؟ ربما يقدّم لك موقع SimilarWeb ما تتمناه: كل ما عليك فعله هو إدخال رابط الموقع في مربع البحث، وبعدها انتقل إلى قسم “مواقع مماثلة” وستجد مواقع شبيهة بالموقع الذي أدخلته.

والآن حان دورك

هل تعرف أي استراتيجيات رائعة لإيجاد العملاء المحتملين لم يتم ذكرها هنا؟

سيكون من الرائع أن تشاركنا إياها في التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.