مدونة م.طارق الموصللي

كيف تبني معرض أعمال Portfolio ككاتب مستقل مذهل؟

معرض أعمال

معرض أعمال

أنت هنا لأنك كاتب؛ تحب الكلمات، وتحب مزاوجتها لإنشاء جمل. تحب الكتابة لنفسك، وتحب الكتابة للآخرين آخرين.
والآن لديك قدر لا بأس به من الإبداعات. وتتساءل: ماذا تفعل بها؟

تعد معارض الأعمال وسيلة لا تقدر بثمن لتتبع كتاباتك، ولكنها أيضًا طريقة بسيطة لتقديم كتاباتك للعملاء المحتملين والكتاب الآخرين (زملاء ومُتعلمين).

يشبه إنشاء معرض أعمال الكاتب الطريقة التي يعرض بها المصورون أفضل أعمالهم:

يحصل المصور على فكرة لالتقاط الصور، ويتفق مع العارض Model، ثم يجد موقعًا يناسب جماليته المثالية، ويحدد الموعد حيث يلتقي العارض لتبدأ الجلسة، بعدها يعود إلى المنزل.
بمجرد جلوسه خلف مكتبه، يحين الوقت لحذف الصور التي لا ترقى لجمالية الفكرة وتعديل البقية.

نفس الشيء ينطبق عليك صديقي الكاتب.

لديك فكرة. تخلق بيئة لشخصياتك تتناسب مع قصتك/مقالتك/تدوينتك المثالية، وبعدها تخصص وقتًا للكتابة. والآن، حان الوقت لحذف (أو تعديل) الكلمات التي لا تضيف قيمة لكتاباتك.

يقف العديدون عند هذه النقطة، لكن بعد كل هذا العمل، من المهم أن تعرض كتاباتك بطريقة تعبر عن هويتك ككاتب، وصوتك، وأسلوبك، وعلامتك التجارية الشخصية.

بهذه الطريقة عندما يطلب عميل محتمل رؤية عملك، أو يطلب الناشر مقالات سابقة قبل تعيينك في مجلته، أو يطلب زملاؤك من الكتاب المبتدئين عينات للتعلم منها، تجد كل ذلك في متناول يدك.

لما يُستخدم معرض أعمال الكاتب؟

باختصار، يضمّ معرض أعمال أي كاتب مجموعة من أفضل أعماله بُغية عرضها للعملاء والناشرين والكتّاب، لخلق فرص الكتابة مستقبلًا.

لنفترض أنك كاتب نشرت ذاتيًا (كما فعلت مع رواية سياحة إجبارية) وتحضر مؤتمرًا للكتابة مدفوعًا بالرغبة في معرفة المزيد عن أسرار الحِرفة. أو تعمل كمدون مستقل وتأمل في الحصول على فرصٍ أكثر.

تقابل أحدهم وتبدأ محادثة. ثم يسألك عما تفعله، وعندما يكتشف أنك متخصص في الموضوع الذي يحتاجه لموقعه الإلكتروني، تجده يطلب عينات من عملك.

وهنا، تحين لحظة الحقيقة: تُخرج معرض أعمالك، والذي يمكن أن يكون نسخة مطبوعة تحتفظ بها معك (أسلوب قديم، لكنه مُحبب بالنسبة للكثيرين). أو -وهو الأشهر- رابط موقع ويب تضعه على بطاقة عملك. في كلتا الحالتين، تسلّم الشخص قطعة الورق (النسخة المطبوعة و/أو بطاقتك المهنية) ، ويخبرك إنه سيبقى على اتصال.

تخيل للحظة أنك لم تقضي وقتًا كافيًا في إنشاء معرض أعمال. وبذا عندما طلب عميلك المحتمل (الشخص أعلاه) عينات من كتاباتك، كان عليك توجيهه إلى مدونة الشركة (حيث نشرت بضعة تدوينات متفرقة) أو تسليمه نسخة من كتابك.

سيعرض هذا جزءًا (أو نمطًا واحدًا فقط) من عملك فحسب.

ماذا لو كنت تكتب مقالات تحليلية لشركات مختلفة، لكن -في ذات الوقت- أنت كاتب روائي؟ وهكذا عندما أخبرك العميل نيته توظيفك لتأليف كتاب عن البورصة كانت عينة الكتابة الوحيدة التي لديك هي نسخة من أحدث رواياتك؟!

أظنك تُدرك الآن أهمية وجود مكان يعرض جميع أعمالك؛ باختصار، يمكن أن يؤدي بناءك معرض أعمالٍ إلى زيادة فرصة حصولك على المزيد من أعمال الكتابة. إذ يُظهر من أنت ككاتب في كل مقالة أو مدونة أو كتاب تكتبه.

المصدر: Pinterest

ماذا تضع في معرض أعمالك ككاتب؟

عمليًا، تودّ أن يكون لديك مجموعة من الأمثلة المتعددة لكتاباتك الحالية:

إذا كنت تكتب وصفًا لمنتجات متجرك الإلكتروني، وساهمت في التسويق بالمحتوى لكتاب صديقك، ونشرت قصصًا خيالية.. إلخ. فسيُفيدك تضمين مجموعة مختارة من كل نمط من الكتابة: يساهم ذلك في توفير نقطة التقاء مع شريحة متنوعة من الأشخاص، من زملائك الكتّاب، مرورًا بالعملاء المحتملين في مجموعة متنوعة من المجالات، وصولًا إلى رؤوساء تحرير الصحف.

إذا كنت كاتبًا مبتدئًا، فلا يُحبطنّك عدم امتلاك معرض أعمال كبيرًا. اكتفِ حاليًا بتضمين كتاباتك الأكثر تميزًا، وتذكر أنها ستستمر في النمو. المهم ألا تتوقف!

أما إذا كنت ذو باعٍ طويل في الكتابة، فقد يكون من الجيد النظر في معرض أعمالك والتأكد من أن جميع العينات تعكس كتابتك الحالية.

ينمو الكتاب ويتغيرون (كحال الكون بأسره!)، وسيكون من المؤسف أن تقدّم قطعة محتوى قديمة لا تعرض مستواك الحالي من الخبرة ككاتب.

ومع ذلك، ربما تكون قد كتبت مقالات عن التسويق في الماضي، لكنك انتقلت إلى كتابة قصص قصيرة حائزة على جوائز بشكل منتظم. في حين أن (قصصك) قد تكون أحدث ما كتبته، لكن طالما أنها لا تزال تعكس قدرتك الحالية وكنت لا تزال ترغب في الحصول على هذا النوع من العمل، فمن الحكمة تضمين عينة أو اثنتين في معرض الأعمال.

معرض أعمال الكتّاب المستقلين مُختلف عنه لدى الكتَاب الإبداعيين!

فإن كنت كاتبًا مستقلاً، تكتب لمجموعة متنوعة من الشركات وتركز على تحسين محركات البحث (SEO) والتسويق وخلق الهويات التجارية “Branding”، فيجب أن يتمتع معرض أعمالك بمظهر وأسلوب معين. أما لو كنت كاتبًا مبدعًا؛ تنشر قصصًا قصيرة وروايات خيالية، فسيكون لمعرض أعمالك مظهر مختلف تمامًا.

بصفتك كاتبًا مستقلًا، تحتاج إلى تضمين أفضل أعمالك لعملائك الأكثر شهرة. فقط ضع في الحسبان ذكر اسم العميل الذي تعاونت معه (لا ينطبق هذا على الكتابة الشبحية Ghostwriting!).

بصفتك كاتبًا إبداعيًا، فضعّ قصصك القصيرة الحائزة على جوائز، وحتى تلك التي وصلت النهائيات، والفصل الأول (أو اقتباسات مميزة) من أفضل رواياتك.

وسواء أكنت كاتبًا مستقلًا، أو كاتبًا إبداعيًا، أو محررًا تقليديًا يعمل لدى صحيفة إلكترونية، فتأكد من تبيان ذلك لقراءك.

عندما يتصفح شخص ما معرض أعمالك، سواء أكان مطبوعًا أو رقميًا، من المهم أن تتفرّد كتابتك. بعبارة أخرى: لا بدّ من تنظيمها بحيث لا تُشتت انتباهه. فذا يُنصح بتجنّب التصميم المعقد والاكتفاء بالبساطة والمباشرة لسهولة القراءة.

خطوات عملية لبناء معرض أعمالك ككاتب


تحدد أهدافك الكتابية الشخصية -إن صح التعبير- المكان الذي تنشر فيه معرض أعمالك، لذا دعنا نتحدث عن مجموعة متنوعة من الأساليب وتأكد من جعلها أفضل ما يمكن.

قبل أي شيء

ابحث في كتاباتك السابقة. بعض الأماكن التي يجب البحث فيها: موقعك/مدونتك الشخصية، وأي مدونات نشرت فيها كضيف، والمقابلات المكتوبة التي أجريتها، ومسابقات الكتابة التي شاركت فيها، وأي منشورات صغيرة كتبتها، والكتب التي كتبتها، وما إلى ذلك.

تعقّب أي شيء كتبته.

بعد ذلك، قرر إلى أي مدى تريد العودة. على سبيل المثال، لن ترغب في تضمين تدويناتك الأولى ما لم تكن قد بدأت للتو.

ملاحظة: إذا ضمّت تدويناتك صورًا كثيرًا، ففكر في تقليصها ما لم تكن ضرورية للغاية (كأن تكون جزءًا من شروحات). تشغل الصور مساحة ثمينة وتجعل محفظتك أكبر من اللازم. إذا اخترت طباعة معرض أعمالك وتوزيعه كنسخة ملموسة، فستستهلك الصور قدرًا كبيرًا من الحبر وتجعل معرض الأعمال أكبر مما يمكن للشخص التعامل معه!

بمجرد أن تقرر الفترة الزمنية لجمع العينات، اختر عملك المتميز: إذا كنت قد شاركت في 45 مسابقة للكتابة ولكنك وصلت إلى الدور النهائي في ثلاثة وفازت إحداها، فاختر من ضمن الخيارات الأخيرة.

بعد ذلك، انتقل لقراءة أي نماذج قابلة للتعديل (تأكد فقط ألّا تفوت أي أخطاء إملائية أو نحوية).

بمجرد أن تقرر ما يجب تضمينه معرض أعمالك، فقد حان الوقت لتحديد الكيفية والآلية.

كيف تنظيمها؟

يعد تنظيم كتاباتك أكثر بساطة مما تعتقد. يمكنك تنظيمها حسب النوع (خيالي، واقعي، تدوينات شبحية، مدونات، كتابة حائزة على جوائز، إلخ) أو حسب التاريخ.

إذا كان لديك سبعة أنواع وعينة واحدة لكل نوع، فقد ترغب في تنظيمها حسب التاريخ. أما لو كان لديك نوعان وثلاث قطع لكل نوع، فقد ترغب في تنظيمها حسب النوع مع تصدير أفضل قطعة محتوى.

كيفما قررت تنظيم عملك، تأكد من كونه سهل القراءة، ويعبّر عن مستواك الحالي.

المصدر: Pinterest

أين انشرها

إذا كنت كاتبًا حائزًا على جوائز وتمتلك موقع ويب شخصي، فقد ترغب في تخصيص صفحة كاملة لمعرض أعمالك.

ومع ذلك، إذا كنت كاتبًا مستقلاً تبحث عن عمل، فقد يكون إنشاء مجلد مستندات غوغل يضمّ فئات فرعية أكثر ملاءمة لأهدافك الكتابية الحالية.

أولاً، لنتحدث عن إنشاء صفحة ويب. هناك طريقة بسيطة لفعل ذلك وهي إنشاء صفحة جديدة (تُخفيها أثناء إنشائها)؛ تدعوها www.example.com/portfolio ثم تضع أزرارًا لفتح صفحات جديدة مرتبة حسب التاريخ أو النوع، أو صفحة قابلة للتمرير، مصنفة وفقًا لذلك.

بمجرد اكتمال صفحتك ، يمكنك اختيار ربطها بموقعك ليطلع عليها العميل، أو حتى إرسال الرابط المباشر لعملائك المحتملين.

ثانيًا، إذا كنت قد بدأت للتو وليس لديك موقع ويب بعد، أو تريد ببساطة استخدام مجلد مستندات غوغل (كما أشرنا)، فلا مشكلة:

يمكنك إنشاء مستند أو مجلد واحد بداخله العديد من المستندات. مهما كان ما تختار القيام به، لا تنسَ جعله قابلاً للمشاركة مع أي شخص لديه الرابط، بحيث يتمكن العميل من الوصول إليها بسهولة. (قد تظنها خطوة بديهية، لكن كثيرًا ما فقدت عملاء محتملين بسبب نسيان خيار “إتاحة المشاركة”!)

أرسلها الآن!

أُنجزت المهمة! لديك معرض أعمال مكتمل. حان الوقت الآن لإرساله إلى العالم. قد يكون هذا محطمًا للأعصاب، ولكن تذكر أنه يمكنك دائمًا التعديل. بل لا بدّ أن تفعل (لأن أفضل كتاباتك لم يظهر بعد!).

بينما تنمو ككاتب، يجب أن ينمو معرض أعمالك كذلك.

من المحتمل أن يقدم العملاء ملاحظاتهم عليه، وهذا سيساعدك على الاستمرار في تجديده، مما يجعله يتألق.

إنما: في أي مكان تختاره لمعرض أعمالك، وأيًا كان من ترسلها إليه، ومهما تضمنه. تذكر أن هذا هو عملك الذي يُظهرك للعالم ككاتب. فكن فخورًا به.

اقرأ أيضًا:

🧠 أسرار إيجاد الكاتب المستقل عملاء جدد عبر لينكدإن – LinkedIn

🧠 4 أفكار إبداعية للتسويق لنفسك ككاتب مستقل على الانستغرام!

🧠 ما هي أفضل طريقة تسعير لخدماتي كمستقل؟

ترجمة لتدوينة How to Create a Winning Writing Portfolio

كيف تبني معرض أعمال Portfolio ككاتب مستقل مذهل؟
Exit mobile version