كيف تحقق دخلًا ثابتًا من البودكاست؟ – (الإعلانات ليست خيارك الوحيد!)

هذه التدوينة برعاية صانعة السعادة: الأستاذة/ عفاف بوعكادة (المشرفة على محتوى النسخة العربية لمجلة Mayshad)

انتظر رأيك بالرواية أ. عفاف 🌹

وصلني سؤال لطيف على موقع كيورا، فحواه: هل يتم كسب المال من البودكاست؟ كيف؟، ووجدت أن الجواب يحتاج لتدوينة مفصّلة.

لكن قبل أن نبدأ، أدعوك عزيزي القارئ للإطلاع على هاتين التدوينتين: ما هو البودكاست PODCAST؟ (دليلك للانطلاق في عالم التدوين الصوتي)كيف أحصل على عمل في مجال التدوين الصوتي (البودكاست)؟

والآن نصل إلى موضوع التدوينة: هل يمكن تحقيق دخل “حقيقي” من خلال البودكاست؟
لماذا أؤكد على كلمة حقيقي؟ لأن باستطاعتك -في عصر الانترنيت- جنيّ بضعة دولارات من أي شيء!
لكن إن كنت ترغب بالاستقالة من عملك المكتبي التقليدي، واطلاق (استديو التسجيل الخاص بك)، فالأمر يحتاج لبذل جهد حقيقي في تطبيق ما سأشاركك به اليوم.

قبل أن نبدأ، لما لا نناقش أشهر الطرق الربحية: الإعلانات؟

هذا البودكاست يأتيكم برعاية …

كثيرًا ما نسمع مثل هذه العبارة في برامج البودكاست التي نتابعها، وربما كانت الإعلانات هي أسهل طريقة لجنيّ بعض المال، ومع ذلك فليست دائمًا أفضل استراتيجية لتحقيق الدخل (خاصةً إن لم تكن حلقاتك تحقق 50000 مرة استماع على الأقل!).

دعني أشرح لك الأمر..
يعتمد هذا النوع من إعلانات البودكاست غالبًا على النموذج الربحي الشهير (التكلفة لكل ألف ظهور – CPM)، وفي حالة البودكاست تُصبح: التكلفة لكل ألف تحميل، وغالبًا ما لا يتجاوز سعر المعلن حوالي 20$ لكل ألف تحميل.
وهذا ما يضعنا أمام الحقيقة المرّة: ما لم تكن ضمن أفضل 1% من المدونين الصوتيين (البودكاستر) أو بلغة الأرقام: من يمتلكون قاعدة جماهيرية واسعة يستمتع جزء كبير منها بالحلقة حدّ تحميلها، فمن غير المنطقي توقع تحقيق دخل حقيقي من خلال نموذج الإعلان المذكور أعلاه.

فما البديل إذَا؟

فيما يلي خمس طرق لتحقيق الدخل من البودكاست بعيدًا عن تضمين إعلانات:

التسويق بالعمولة

أليس تلك إعلانات أيضًا؟

قبل أن أجيبك، لما لا نعرّف (التسويق بالعمولة)؟
التسويق بالعمولة (أو الأفلييت – Affiliate) هو نموذج ربحي يعتمد على منحك نسبة معينة من ثمن المنتج لقاء كل مشترٍ تُقنعه بشراء ذاك المنتج. هذا يعني -في أغلب الأحيان- أن تكون قد استمتعت بالمنتج فعلًا (وإلا، كيف ستُقنع غيرك بشرائه؟)

يُلخص (Pat Flynn) صاحب بودكاست (The Smart Passive Income) الفرق بين الإعلانات والتسويق العمولة بقوله:

يدفعك التسويق بالعمولة للتركيز على (كم يثق بك جمهورك) عوضًا عن (كيف تحصل على المزيد من المستمعين بشكلٍ عشوائي).

إنما عليّ تذكيرك:

ربما تُغريك بعض العروض بارتفاع عمولتها، لكن محاولة بيع المستمعين منتجًا لا ينتمي لاختصاص برنامجك سيُشعرهم أنك تحاول استغلالهم! صدقني، لست مُضطرًا لذلك، فبوجود مئات الخيارات على المتاجر الإلكترونية مثل (أمازون) لن يكون إيجاد منتجات تناسب مجالك -ويسعد جمهورك بشرائها- مهمة صعبة.

فاصل إعلاني:

بما أننا نتحدث عن التسويق بالعمولة، فلم أجد أنسب من الحديث عن (التسويق بالعمولة لمنصة استضافة بودكاست):

Buzz Sprout هي منصة استضافة بودكاست أفكر في تجربتها قريبًا (بعد إنهاء الكثير من المشاريع!)، تتيح خطتها المجانية استضافة حلقاتك بمجموع 120 دقيقة شهريًا (هذا يمنحك 4 دقائق لكل حلقة يوميّة.. ليس سيئًا)، لكن المشكلة أن الحلقات تُحذف بعد 90 يومًا من نشرها.
هذا ما يقودنا للحديث عن الخطة المدفوعة الأولى (12$/شهريًا)، والتي يضمن اشتراكك فيها ألّا تُمسّ حلقاتك بسوء (مع تمددها ليبلغ مجموع دقائقها 180 دقيقة شهريًا).

الآن، أنت أمام خيارين: إما أن تكون مهتمًا بالتدوين الصوتي، وترى نفسك “بودكاستر” يُشار له بالبنان، أو أن تكون فضوليًا -مثلي- اتجاه التجارب الجديدة.

في الحالة الأولى، سيمنحك تسجيلك من خلال هذا الرابط الجميل (أنا!) قسيمة شراء مجانية بقيمة 20$ من موقع أمازون [شرط تجديد اشتراكك لشهرين متتاليين] – عملية حسابية: 12×2= 24 – 20 (قيمة القسيمة) = 4$ فقط كقيمة اشتراك للشهرين، وبعدها؟ ستكون مشهورًا!

في الحالة الثانية، ستكون الخطة المجانية أكثر من كافية.

بالمناسبة، سأحصل على قسيمة شراء مماثلة إن اشتركت عن طريقي.

عُدنا

بيع منتجاتك الخاصة

رغم أن تحقيق الدخل عن طريق هذه الطريقة يتطلب جهدًا أكبر من سابقتها (كونك بحاجة لمنتج تصنعه بنفسك)، لكن في المقابل ستحصل على نسبة ربح 100%!

لحُسن الحظ، هناك الكثير من الخيارات للراغبين ببناء منتجهم الخاص: بدءًا من كتاب إلكتروني عن موضوع متعلق بالبودكاست، مرورًا بإعداد دورة تدريبية عبر الانترنت (أو تقديم الاستشارات كما ذكرت في تدوينة سابقة)، وانتهاءً بمنتج استهلاكي بسيط كهذا! 👇

لم يستغرقني تجهيز المنتج الذي تراه أعلاه أكثر من 5 دقائق، وذلك من خلال استخدام موقع Teespring الذي يقدّم خدمة الطباعة حسب الطلب.

دعني أُطلق العنان لغروري قليلًا وأقول: كان تحوير عبارة الممثل (ليام نيسون Liam Neeson) من فيلم (Taken) بهذه الطريقة فكرة عبقرية!

الخدمات الاستشارية

حسنًا! تحدثنا عن هذه النقطة من قبل، لكنني الآن سأتعمق أكثر.

إطلاقك لبرنامج بودكاست يعني شيئًا واحدًا: أنك خبير (حتى لو كان برنامجك كوميديًا، فهذا يعني أنك خبير في رسم الابتسامة على وجوه الآخرين). وكونك الخبير الذي أنت عليه، يمكنك تقديم معرفتك لأي شخص يبحث عن دفعة إضافية وسيدفع لك مقابل ذلك بكل سرور.

السرّ لإنجاح هذه الطريقة هو تحديد الجانب الذي تشعر بالراحة عند تقديمه للآخرين: هل تريد أن تأخذ الناس وراء الكواليس من عملك؟ هل ترغب في تبادل الأفكار حول الزواج أو العلاقات الاجتماعية؟ هل ترغب في مساعدة المبتدئين على بدء بث البودكاست الخاص بهم؟

ستحتاج أيضًا إلى التأكد من أنك تحدد بوضوح كيف ستجعل حياة عملائك أفضل من خلال العمل معك: هل سيجنون المزيد من المال؟ هل ستنقذ زواجهم؟ هل ستساعدهم على توفير الوقت والمال؟ لا تنسى أن العميل لا يشتري المنتج بل الاستفادة منه.

بمجرد تحديد نوع الاستشارات التي ترغب في تقديمها، اذكر في بودكاستك أنك مستعد لتقديم هذا النوع من العمل مع المهتمين. وستندهش من عدد المستمعين الذين سيطرقون بابك متلهفين للعمل معك!

طلب الدعم مباشرةً

ربما كنت تعتقد أن طلب الدعم أمرٌ مخجل. لا أخفيك سرًا: كنت أرى ذلك أيضًا! إلى أن سمعت عن مؤسسات كبيرة مثل (الإذاعة الوطنية العامة في أمريكا NPR) وغيرها كانت -ولا زالت- تعتمد على التبرعات وحملات التمويل الجماعي.

واحد من أفضل برامج البودكاست التي تعتمد على الدعم هي “The Liturgists“. حيث يقدمون لمستمعيهم محتوى ممتازًا مقابل دعم البودكاست (عبر باتريون) لقاء 1-5-20$ شهريًا. وحتى لحظة كتابة هذه السطور، بلغت قاعدة (داعميهم) أكثر من 5000!

بالنسبة ليّ، أفضّل Ko-Fi. لما؟ لأنني متحيّز للشركات الناشئة!

في الختام،

لا تحتاج إلى مئات الآلاف من المستمعين لكسب المال مع البودكاست، ويمكن لجميع الاستراتيجيات السابقة أن تكون فعالة، كل ما عليك فعله هو التركيزّ على الإستراتيجية الأنسب لجمهورك.
هذا كل شيء

انشر الفائدة

You Might Also Like

1
اترك تعليق

avatar
1 Comment threads
0 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
0 Comment authors
Recent comment authors

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  Subscribe  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
نبّهني عن
trackback

[…] طارق يجيب: كيف تحقيق دخلًا من البودكاست؟ ربما أجرب تلك الطرق قريبًا! […]