جاستن روزنشتاين: العمل الجماعي هو الحل!

بدأ (جاستن روزنشتاين / Justin Rosenstein) مسيرته المهنية في شركتي غوغل والفيسبوك، وبسبب عمله في قسم إدارة المنتجات، فقد لاحظ ضياع انتاجيته بسبب الوقت الذي يقضيه في تنسيق الخدمات اللوجستية مثل (التحضير لإجتماع).

ولذا فقد قرر مع شريكه (داستن موسكوفيتز / Dustin Moskovitz) -والذي سبق له التعاون معه في شركة الفيسبوك- تأسيس شركة لمساعدة فرق العمل على استثمار جهود أفرادها. وبذا كان ميلاد شركة Asana عام 2008.

تمكنت شركة Asana منذ انطلاقتها من خدمة +35000 عميل، بما في ذلك منظمات كـ IBM, Lyft, Spotify, NASA, General Electric, Teach for America and the city of Providence, Rhode Island.

كما وتمكنت من جمع +163 مليون دولار أمريكي، بزيادة سنوية تبلغ 80%.

في هذه التدوينة سننقل لكم حواره مع مجلة The entrepreneur، وكلنا أمل أن ينال إعجابكم.

كيف تبدأ يومك؟

يبدأ صباحي بمزيج من التأمل والجري واليوغا. فالتأمل ذو فائدة كبيرة للحصول على التركيز اللازم لبقية اليوم، وبالنسبة ليّ لا بديل عن تمارين الـ (cardio) وممارسة الرياضة للحفاظ على لياقتي ونشاطي الذهني. يليّ ذلك تدوينيّ لـما يقل عن 5 دقائق (أكتب خلالها 3 أمور  أشعر بالامتنان لوجودها في حياتي – إلى جانب (3) أهداف أستطعت تحقيقها في ذلك اليوم، والتي جعلته يومًا عظيمًا).

وكيف تختمه؟

في الغالب، بالابتعاد عن وسائل التكنولوجيا والجلوس للتأمل مرة أخرى، ثم مراجعة اليوم في ذهني والتركيز على ما سار بشكل جيد، وكيف يمكن تحسين الأمور المتعثرة والتي كثيرًا ما أفكر فيها لعدة أيام متتالية -ومن خلال التأمل-  أعلم بأنني سأصل إلى ما يجعل الأمور أفضل.

أنا أؤمن أنك إن أصبحت أكثر كفاءة في عملك بنسبة 1% كل يوم، فهذا يعني ارتفاع مستواك 15 ضعفًا خلال عام.

Justin Rosenstein

ما الكتاب الذي غيّرك، ولماذا؟

كتاب  The 15 Commitments of Conscious Leadership
ويتحدث عن كيفية انتقالك من مشاعر الخوف والقلق إلى الشجاعة والتهيؤ للمكاسب. لقد استطاع هذا الكتاب تغيير حياتي حرفيًّا. وغير نظرتي للأمور: بعد قراءتي للكتاب أصبحت أتعامل مع المشاكل بطريقة مختلفة، وبتّ أكثر قدرة على الانتباه لنفسي حين ألعب دور الضحية، أستطعت النظر للأمور بطريقة أكثر إبداعًا ومرحًا، وأدركت أنه دائمًا ما ستتوفر أمامي الخيارات، وأن الكثير من المعوقات موجودة فقط في عقلي. لقد وفرت ليّ قراءة هذا الكتاب الكثير من الحرية المعرفية التي مكنّتني من معالجة مشاكلي الحياتية والعملية.

ما هو الكتاب الذي توصي به دائمًا، ولماذا؟

كتاب The Untethered Soul
يُعتبر هذا الكتاب بمثابة شرح عملي للعديد من الأفكار التي تكمن وراء التعاليم الروحانية. ومن خلال تجربتي الخاصة، فإن للتعاليم الروحانية قدرة عظيمة على صياغة طرقنا في الحياة والعمل.
يناقش هذا الكتاب العديد من المواضيع الهامة، مثل: التشكيك في أفكارك، والاستغناء عنها، الابتعاد عن الازوداجية، وأخيرًا فهم الكينونة، كل ذلك ضمن عبارات ممتعة، سهلة الفهم، وغير دوغماتية.

اقرأ أيضًا: أفضل كتاب في مجال ريادة الأعمال من وجهة نظر “بيل غيتس”

ما الاستراتيجية التي تستخدمها للحفاظ على تركيزك؟

*

أرتب قائمة مهامي اليومية كما لو كانت (قائمة تشغيل/ playlist): تقوم بإنشائها لمرة واحدة، ثم تضغط على “تشغيل”، وبعدها يمكنك الاستماع إلى جميع الأغاني بالترتيب الذي وضعتها فيه.

وهذا ما أحاول القيام به مع قائمة مهامي: تحديد للأولويات وتصنيفها، وخلال ذلك الوقت أضع هاتفي في وضع الطيران، وأغلق التطبيقات التي يمكن أن تشغلني وعلامات تبويب المتصفح غير ذات العلاقة. يمتلك تعدد المهام سحرًا وإغراءًا كبيرين،حيث يشعرك بأنك أكثر إنتاجية، لكن أثبتت الأبحاث أن المقاطعات التي تفصل تلك المهام تستنزف الإنتاجية بشكل كبير. ربما أفشل أحيانًا في تطبيق ما سبق، لكن بشكلٍ عام هذه هي استراتيجيتي.

جاستن روزنشتاين

في طفولتك، ماذا كنت تحلم أن تصبح حين تكبر؟

حين كنت في الـ 12 من عمري، أردت أن أكون مزيجًا من (الراهب) و (مبدع للبرامج التي تسهّل التعاون بين أعضاء الفريق الواحد)، لست متأكدًا تمامًا من سبب إهتمامي بذلك في سنّ الـ 12. لكن هذا ما أذكره عن تلك الفترة.

ماذا تعلمت من أسوء مدير عملت تحت إشرافه؟

التواضع، أعتقد أنه من المهم الاستماع إلى من يعملون معك، حتى لو كنت أعلى منصبًا منهم.

حين تكون مديرًا، سيكون لديك الكثير من التوجيهات، لكن يمتلك موظفوك -المنخرطين في العمل على أرض الواقع- خبرة أكثر منك، لذا أنصحك بتأجيل توجيهاتك بعض الشيء، ومنحهم الفرصة -قدر المستطاع- ليكونوا صانعي القرار.

هذا ما فعلناه في Asana، مع وضعنا لنموذج يوضح توزيع المسوؤليات.

ما الذي يُلهم جاستن روزنشتاين ؟

أنا حقًا مفتون بما يمكن أن ينجزه الأشخاص حين يعملون سويةً. حين اتأمل جميع التحديات التي تواجه الإنسانية، أرى أنها ناتجة عن قصور في تعاوننا كبشر. لدينا من الغذاء ما يكفي لإطعام الجميع، لكننا لا نوزعه بشكل جيد.

وفي Asana نسعى لإيجاد حلّ، حيث حاول صنع البرمجيات التي تمكّن الفرق من العمل معًا بسهولة أكبر، إنما على المستوى العالمي.

 

ما زال لدينا المزيد من الاسئلة الرائعة لـ جاستن روزنشتاين، إنما سنطرحها في التدوينة القادمة.
لا تنسى الاشتراك في القائمة البريدية ليصلك جديد التدوينات فور نشرها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.