توظيف مستقل: كيفية التفاوض على الأجر

التفاوض على الأجر

لا تملك الشركات الصغيرة دائمًا الميزانية المطلوبة لاستقدام موظفين إضافيين. لذا، في كثير من الأحيان، تتجه لتوظيف مستقلين. ورغم أن منصات العمل الحرّ (مثل: خمسات مستقلكفيل – وغيرها) سهّلت الكثير من المهام. لكنها لم تتمكن من حل أكبر معضلة تواجه كلا الطرفين: التفاوض على الأجر.

وفقًا لـ مدونة خمسات، ساعد سوق العمل المستقل عبر الإنترنت العاملين المستقلّين عام 2014 في توليد أكثر من 1.1 تريليون دولار في إجمالي الإيرادات في الولايات المتّحدة وحدها.
ومع استمرار شعبية العمل الحر في الازدياد، بات لزامًا على الشركات الصغيرة التفكير في استخدام مستقلين. سواء كان ذلك لتصميم الشعار أو كتابة محتواها التسويقي أو تصميم موقعها الإلكتروني.. إلخ، فأكبر ميزة للعاملين عن بعد: جلبهم مجموعة واسعة من المهارات إلى الطاولة دون الحاجة إلى راتب سنوي أو مزايا الشركة.

لكن إذا قررت شركتك الاستفادة من المستقلين، فمن المهم التفاوض على الأجر المناسب (دون زيادة الرسوم). ويتطلب ذلك فهم كيفية التفاوض مع المستقلين وكيفية تقديم أجور عادلة في المقام الأول.

قبل التفاوض على الأجر، حدد ميزانيتك بدقّة

Image by mohamed Hassan from Pixabay

تقول نيكول فالون “Nicole Fallon”، المديرة التنفيذية ومديرة التحرير في Lightning Media Partners:

“عادةً ما أضع (نطاق الميزانية) في الاعتبار بناءً على متوسط ​​معدلات أجور العمل الذي أوظف له مستقلًا”.

“ما زلنا شركة جديدة نسبيًا، وبالتأكيد لسنا في وضع يسمح بدفع أعلى أجر حتى الآن، لذلك عادةً ما أضع إطارًا للمناقشة على هذا النحو: سأخبر “المستقل” مُسبقًا أننا لا نمتلك ميزانية ضخمة ولكن الشركة في طور النمو، وإذا سارت الأمور على ما يُراك، فيمكننا مناقشة الزيادة مستقبلًا”.

تتضمن عملية (تحديد الميزانية) أيضًا إنشاء توصيف وظيفي لدور المستقل.
ورغم أنه لا يلزم أن يكون ذات الوصف الوظيفي لموظف بدوام كامل، إلا أنه لا بدّ من وجود نطاق عمل محدد للموظف المستقل. إن تحديد حجم العمل بوضوح يجعل من السهل عليك -وعلى المستقل- الاتفاق على سعر عادل.

ليُحدد المستقلون بدقة ما يستحقه وقتهم وجهدهم في المشروع، يحتاجون لمعرفة ما يريده عميلهم المحتمل. لا تحدد ما تريده من المستقل بعد التحدث إليهم. وإنما ضع ميزانية + حجم العمل مسبقًا لضمان سير عملية التفاوض على الأجر بسلاسة.

ابحث عن المستقلين في المنصات الشهيرة

Image by Leni_und_Tom from Pixabay

بمجرد أن تكون متهيئًا للاستعانة بمستقل، فأنت تحتاج للبحث عنهم في المنصات الشهيرة.

قال ليور كرولويتش “Lior Krolewicz”، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Yael Consulting:

“واظبت على تعيين مستقلين، من جميع أنحاء العالم، لما يقرب من 10 سنوات، فما وجدت أفضل من استخدام منصات العمل الحرّ لمن يرغب باختيار المستقلين الذين يمتلكون خبرة مثبتة ومراجعات جيدة”

بعد مناقشات مع الخبراء ومن خلال بحثنا، توصلنا إلى قائمة بأفضل المواقع والمنصات لتوظيف العاملين المستقلين ذوي الجودة العالية:

لينكدإن: يُعد طلب توصيات “Recommendations” من زملائك في لينكدإن إحدى الطرق لاستخدام المنصة الاحترافية المذكورة للوصول إلى المستقلين.
يمكنك أيضًا محاولة البحث عن مسميات وظيفية محددة مثل “مصمم جرافيك مستقل” أو “كاتب مستقل” للعثور على بغيتك.
خمسات: ومَن تُراه لا يعرف هذه المنصة الشهيرة؟ تقدم خمسات “خدمات مصغرة” بدءًا من 5$ لتصل إلى إضعاف هذا الرقم بكثير. وتعدّ نقطة إنطلاق جيدة للعثور على مستقلين لمختلف المهام الصغيرة.
كفيل: على غرار خمسات، كفيل هي منصة شائعة للعمل الحرّ، تساعد على ربط المستقلين المؤهلين بالشركات التي تحتاج إلى خدماتهم. لكن ما يُميزها عن سابقتها: إمكانية تحديد المستقل لأجر -مبدأي- للخدمة يفوق الـ 5$

متأكد أن قائمة طويلة من المهتمين والموهوبين المستقلين ستتولد لديك بعد تصفح المنصات المذكورة أعلاه. إذا كنت قلقًا من استخدام أحدها، كما هو الحال في بعض الشركات، فلا يزال أمامك خيار طلب توصيات من الأشخاص في شبكتك المهنية. ويؤكد (فالون) ذلك بقوله:

“من الأفضل دائمًا العثور على شخص تعرفه بشكل مباشر أو عبر شخص مشترك بينكما، بحيث تتمكن أنت/الشخص المشترك من ضمان جودة عمله”.

بمجرد العثور على المستقلين المهتمين، يمكنك البدء في تحديد أجر عادل للمشروع.
وعلى الرغم من أنه لا يعتبر عادةً جزءًا من التفاوض، إلا أن العثور على موظفين مستقلين يتمتعون بسمعة طيبة سيجعل عملية التفاوض على الأجر أسهل كثيرًا.

دع المستقل المحترف يقترح سعره!

Image by Gerd Altmann from Pixabay

نصيحة #165448123 من (فالون)😋:

“اطلب دائمًا من المستقل إخبارك عن أجره الحالي قبل ذكر ميزانيتك. فأنت لا تريد بالطبع أن يشعر كما لو كنت تحاول التقليل من شأنه، لذلك ضع الكرة في ملعبه ليطلب الأجر الذي يشعر أنه عادل”.

كما يذكر (فالون)، فالسماح للمستقل بذكر أجره أولاً يستهّل عملية التفاوض. لكن لسوء الحظ، لا يعرف بعض المستقلين أجرهم بالساعة أو ما يجب دفعه لكل مشروع فيما يتعلق بمعايير السوق، وقد يطلب أحدهم أجرًا منخفضًا. في حين يبدو هذا كنقطة إيجابية لصالح الشركة، إلا أن هذا ليس هو الحال دائمًا.

يشرح لنا الأمر بينّي بيكيرينغ “Penni Pickering”، مصمم مواقع الويب وخبير في الووردبريس ومتخصص السيو في Kabo Creative:

“غالبًا ما يُقلل المستقلون الجدد أجورهم بأنفسهم، وهذا أمر سيء بالنسبة لهم ولنا. حيث لن يظل المستقل الأقل سعرًا في العمل على المدى الطويل. لذا، عندما نواجه هذا الموقف، غالبًا ما نرفع -نحن- أجره قليلاً ونختبره في مشروع ما، وإذا كان جيدًا، فنبقى معه على المدى الطويل وسيكون من دواعي سرورهنا أن أن ندفع له أجرًا أعلى قليلاً، في حين يكتسب هو الثقة والخبرة”.

دعوة المستقل لتحديد الأجر الذي يناسبه هو نقطة انطلاق جيدة، ومع ذلك، لا تزال بحاجة إلى معرفة الأجر العادل لكلٍّ منكما. وأفضل طريقة للتفاوض هي التعامل بالعدل مع المستقلين. لا تحاول توفير بضعة دولارات إضافية عندما يمكنك -بدفعها- مدّ جسر المودة مع مستقل مؤهل يستمتع بإعانة شركتك على النمو.

قال أندريس لاريس “Andres Lares”، الشريك الإداري في معهد شابيرو لعلوم التفاوض:

“إذا كانت لديك ميزانية محددة ومستقل تريد العمل معه، فشارك ميزانيتك مقدمًا. بخلاف ذلك، لا تحاول توفير 5% إضافية فقط للحصول على أقل من 95% من جهد المستقل!”

استعدّ لدفع ما يستحقه المستقل

Image by Ahmad Ardity from Pixabay

ذاك أحد أهم جوانب التفاوض على الأجر مع المستقلين. لا تتفاوض مع المستقل بهدف تقليل المبلغ الذي يتعين عليك دفعه، بل لا بدّ أن يكون هدف التفاوض: التوصل إلى اتفاق عادل لكلا الجانبين.

يقول درو دوبوف “Drew DuBoff”، استراتيجي النمو وخبير الاستعانة بالمستقلين:

“أعيش دائمًا وفق شعار ادفع للمستقل ما يطلبه، فإذا كان محترفًا، فأنت تدفع مقابل سنوات من الخبرة ولن تخيب أملك. هذا مبدأ عليك تطبيقه حتى لو كنت مستقلًا”

أحيانًا، لا يجب أن تتفاوضا أصلًا. إذا عرض المستقل أجرًا عادلًا في حدود ميزانيتك، فأقبل عرضه. لا داعِ للسعي خلف أجرٍ أقل إن كان ذلك سيُسيء للمستقل أو يحد من حماسته للعمل معك. حاول أن تكون عميلاً مثاليًا للمستقلين عبر تقديم أجر تنافسي ومعاملتهم باحترام. سيساهم هذا في تحقيق أقصى استفادة من علاقتك بالمستقل.

نصائح للمستقلين عند التفاوض على الأجر

على الجانب الآخر من المعادلة، إليك بعض أساليب التفاوض التي يجب عليك -كمستقل- استخدامها لتضمن حصولك على أجرٍ عادل.

الانطلاقة من التعرف على سعر السوق. بحيث تبدأ التفاوض وأنت على دراية بما تستحقه خدماتك. إذا كنت مستقلًا مستجدًا، فلا بدّ أن يكون أجرك في الساعة أقل من شخص لديه عقود من الخبرة في مجالك (فلا تُقارن نفسك به!).

يقول كيلي كروجير “Kyle Kroeger”، مؤسس Financial Wolves، أنه عندما أنطلق في العمل الحرّ، استخدم معدل راتبه الأساسي وحسب أجر الساعة بناءً عليه. وهكذا، لم يجد صعوبة في الحصول على عمل، وبقي أجره ضمن معايير السوق.

لمعرفة قيمتك أهمية بالغة

التفاوض على الأجر لا يعني التقليل من قيمة نفسك!
Image by Peter Lomas from Pixabay

من خلال معرفتك ما يقدمه المستقلون الآخرون للخدمات المماثلة، يمكنك ضمان حصولك على أجر تنافسي.

يُشدد (فالون) على ذلك بالقول:

“تحدث إلى مستقلين آخرين واكتشف ما يتقاضونه، ثم ضع في اعتبارك خبرتك في المجال وحدد السعر وفقًا لذلك. تمسّك بأجرك، ولا تدع العميل يتنمر عليك أو يُشعرك بالذنب فترضخ لأجرٍ أقل.

يمكنك التفاوض بشأن حجم العمل إذا كان العميل مقيدًا بميزانية، ولكن لا تعرض القيام بنفس القدر من العمل مقابل أموال أقل“.

الخلاصة

سواء كنت صاحب عمل أو مستقلاً، إذا دخلت في مفاوضات بهدف التوصل لأجر عادل لكلا الجانبين، فستسير الأمور بسلاسة. لكن عندما تحاول الشركات والمستقلون خداع/انتقاص الطرف الآخر، تبدأ المشاكل.

تقول ليالا دوينو “Leala Dueno”، مديرة فريق مبيعات الشركات الصغرة في Toptal:

“التفاوض ليس فرصة للحصول على العرض الأقل، وإنما فرصة للتوصل إلى اتفاق متبادل بناءً على قيمة المشروع ومهارات المستقل”.

كشركة، تحتاج إلى تحديد حجم عمل واضح وأن تكون دقيقًا بشأن ميزانيتك أثناء عملية التفاوض. وبصفتك مستقلاً، تحتاج لمعرفة قيمة خدماتك، والإصرار بثبات على قيمتك.
وإذا كان كلا الجانبين منصفًا، فالأرجح أن تتوصلا إلى اتفاق/قرار سريع.

المصدر: How to Negotiate When Hiring Freelancers

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.