لماذا يجب أن تمتلك شركتك الصغيرة استراتيجية تسويق بالمحتوى؟

التسويق بالمحتوى

لوقت طويل، أُعتبرت الإعلانات المدفوعة استراتيجية موثوقة لكسب عملاء جدد. لكن لسوء الحظ، أصبحت -في النهاية- أقل فعالية. لا يرغب المستهلك اليوم في أن يُسوّق له بشكل مباشر، وإنما يسعى للتعرف بشكل طبيعي على شركة أو منتج وتحديد ما إذا كان يناسب احتياجاته (دون استعجال). ما يجعل من التسويق بالمحتوى الحل الأمثل؛ فمن خلال جعل علامتك التجارية مصدرًا موثوقًا في الموضوعات التي تهم عملائك المحتملين، يسهل على (الجمهور المناسب) العثور على شركتك.

التحدي هنا: غالبًا ما يكون لدى العلامات التجارية الكبرى فريق كامل من المسوقين الذين يعملون على تدوينات الشركة والكتب الإلكترونية ومقاطع الفيديو والشروحات عبر الإنترنت لإنشاء محتوى متميز. في حين قد لا يتسنى للشركات الصغيرة ذلك، لكن هذا لا يعني تخليك عن التسويق بالمحتوى بالكُليّة! سنكتشف سويّة عبر تدوينة اليوم كيف يمكن لشركتك الصغيرة الاستفادة من استراتيجية التسويق بالمحتوى.

ما التسويق بالمحتوى؟

لنبدأ بالأساسيات؛ ماذا يشمل التسويق بالمحتوى؟ يعد التسويق بالمحتوى أكثر من مجرد سرد للمحتوى على شكل تدوينة أو كتاب إلكتروني أو فيديو.

هو استراتيجية طويلة المدى تتخذ أشكالًا متنوعة من المحتوى، هادفةً لبناء علاقة أقوى مع جمهورك.

وفقًا لموقع Content Marketing Institute، “يعد التسويق بالمحتوى نهجًا تسويقيًا استراتيجيًا يركز على إنشاء ونشر محتوى قيّم وملائم ومتسق لجذب جمهور محدد والاحتفاظ به، ومن ثمّا دفع العملاء لاتخاذ إجراء action يعود بالنفع على الشركة”

ما يقودنا للقول: بدلاً من الترويج لمنتجاتك/خدماتك، فأنت تقدم محتوى مفيدًا لعملائك المحتملين والحاليين يسعدهم على حل مشكلاتهم.

كيف يمكن لشركتك الاستفادة من التسويق بالمحتوى؟

التسويق بالمحتوى استراتيجية قوية للغاية للشركات الكبيرة والصغيرة على حد سواء. تتمثل الفوائد الرئيسية الثلاث لتسويق المحتوى في 1) زيادة المبيعات 2) توفير التكاليف 3) زيادة ولاء العملاء. لكنها تتجاوز هذه الفوائد الرئيسية الثلاث؛ ألق نظرة على الرسم أدناه:

فوائد التسويق بالمحتوى

وبعبارة أدقّ، يمكن أن يساعدك التسويق بالمحتوى في:

🤳 بناء هوية العلامة التجارية (Brand Identity) التي يرتبط بها جمهورك، مما يساعدك لاحقًا في الحفاظ على الوعي بالعلامة التجارية.
🤳 تحقيق ميزة تنافسية على الشركات التي تفتقد لاستراتيجية تسويق بالمحتوى.
🤳 من خلال وضع شركتك كرائدة في المجال، يستاعدك التسويق بالمحتوى على إنشاء علاقة طويلة الأمد وجديرة بالثقة مع العملاء الحاليين والمحتملين.
🤳 توليد المزيد من الزيارات لموقع شركتك الالكتروني (دون استثمار مبلغ كبير في الإعلانات الممولة).
🤳 تحويل المزيد من زوار الموقع (أو التطبيق) إلى عملاء متوقعين ومشترين.

بصراحة، هل يُجدي ذاك نفعًا مع الشركات الصغيرة؟

يقول نيل باتيل Neil Patel، خبير التسويق الشهير، إنه يتلقى مثل هذا السؤال كثيرًا من أصحاب الشركات الصغيرة. وكما ذكرنا سابقًا، كثيرًا ما نسمع عن الشركات الكبرى التي تنشر محتوى مذهل، وتذكر ذلك غالبًا كمثال على كيفية تحقيق عوائد ضخمة. لذا، نعود للسؤال: هل يمكنك رؤية عائد استثمار إيجابي من إضافة تسويق المحتوى إلى استراتيجيتك كشركة صغيرة؟ يجيبك باتيل “بالتأكيد. ولست بحاجة إلى مالٍ كثير لفعل ذلك”.

من المهم لأصحاب الشركات الصغيرة ملاحظة أن 70% من العملاء يفضلون التعرف على شركة من خلال مقال/تدوينة بدلاً من أي نوع من الإعلانات. الكثير من العملاء يبحثون عن هذا المحتوى القيّم. غرّدها

إذا كنت لا تزال غير مقتنع بأن شركة صغيرة يمكنها النجاح في التسويق بالمحتوى، فإليك أمثلة على الشركات الصغيرة تطورت -بشكل كبير- بفضل التسويق بالمحتوى:

Forks Over Knives

تعتمد شركة Forks Over Knives مبدأ إيصال الوجبات الصحية لعملائها. وتتمثل استراتيجيتها للمحتوى في إنتاج مقالات عالية الجودة -مدعومة بالأدلة العلمية- لنشرها على موقعها الإلكتروني. تحقق تدويناتها الطويلة أهدافها بشكل رائع للغاية؛ لا سيما هذه التدوينة التي تكشف عن خمسة مفاهيم خاطئة شائعة حول الطعام، كتبها طبيب. وشاركها أكثر من 43000 شخص (حتى وقت كتابة هذه التدوينة) على الفيسبوك.

إذن ما الذي يجعل التدوينة المذكورة مميزة جدًا؟ بصرف النظر عن حقيقة أنها مكتوبة بعناية ومبنية على أبحاث عميقة، فإن مؤهلات الكاتبة تلعب دورًا كبيرًا؛ “ميشيل مكماكين Michelle McMacken، دكتوراه في الطب، وإخصائية في الطب الباطني، وحاصلة على شهادة البورد وأستاذ مساعد للطب في كلية الطب بجامعة نيويورك.” من الواضح أنها مؤهلة تأهيلًا عاليًا للتحدث في هذه الموضوعات، مما يوفر للجمهور قيمة حقيقية.

في هذه الحالة، اُستخدم التسويق بالمحتوى -على وجه التحديد- لإظهار ريادة وخبرة Forks Over Knives في مجالها. تنضح الشركة الآن بصورة (إيجابية) موثوقة وجديرة بالثقة يمكن الاعتماد عليها.

إذا لم يكن لديك الخبير المناسب، يمكنك البدء في بناء علاقة مستمرة مع خبير أو مؤثر في مجال عملك. إذا كنت قلقًا بشأن الميزانية، فليسوا جميعها يبحثون عن المال مقابل خدمتهم. يمكنك العثور على الشخص المناسب وجعلها صفقة مفيدة للطرفين، حيث يمكن للخبير/المؤثر إبراز اسمه، بينما تتمكن أنت من نشر المحتوى المميز الذي يكتبه.

MoveHub

بدأ MoveHub، وهو مزود خدمة الهجرة عبر الإنترنت، في تصميم الرسوم البيانية المستندة إلى الخرائط والتي توفر رؤى سريعة حول القضايا المعقدة، مثل تكلفة المعيشة ومؤشر السعادة في جميع أنحاء العالم. ربما تكون قد شاهدت إحداها من قبل، لأنها ظهرت في كل مكان ( في مجلات Business Insider و TIME و Huffington Post و UK Independent).

لماذا كانت رسوم الانفوغرافيك ناجحة للغاية؟ يبسّط MoveHub المعلومات المعقدة ويجعلها سهلة الفهم. من لا يحب ذلك! إلى جانب التصميم، كانت سلسلة “حول العالم around the world” ناجحة للغاية بسبب مواضيعها. والتي شملت أمورًا: أ) يمكن لكل شخص في العالم أن يشعر بالارتباط معها، ب) تثير استجابة عاطفية. وهما عنصران رئيسيان لجعل المحتوى ينتشر بسرعة.

مع مجموعة المحتوى الرائعة هذه، قد تعتقد أن لديهم فريقًا كبيرًا بميزانية ضخمة. لكن لدى الشركة 10 موظفين فقط! ما الدرس الذي نتعلمه هنا؟ أنك لا تحتاج إلى مجموعة من عشرين مسوقًا للنجاح في التسويق بالمحتوى، ما عليك سوى تعيين الأشخاص المناسبين.

كيف يمكنك النجاح في عصر التسويق بالمحتوى الجديد؟


مثل كل جوانب حياتنا تقريبًا، أعاد الهاتف الذكي صياغة الأسلوب التي نقرأ به ونشاهد ونستمتع بالأشياء. أصبح الهاتف الذكي الجهاز المفضل لا الكمبيوتر المحمول، تُستهلك التدوينات ومقاطع الفيديو ومنشورات شبكات التواصل الاجتماعي وما إلى ذلك في الغالب على جهاز محمول.

ما معنى هذا لقسم التسويق في الشركات الصغيرة؟ إنهم بحاجة إلى تحويل تركيزهم إلى “تسويق المحتوى المتناسب مع الهواتف الذكية” ، أي إنشاء محتوى يسهل استهلاكه عبر الهاتف المحمول. إلى جانب جعل محتوى موقعك الإلكتروني مناسبًا للجوّال Mobile-friendly، يمكن لإنشاء تطبيق لشركتك أن يكون أيضًا طريقة رائعة لتقديم محتواك. تشمل أنواع التسويق بالمحتوى المتناسبة مع الهواتف الذكية: البودكاست، والمنشورات المرئية Visual posts، ورسائل البريد الإلكتروني المحسّنة للجوال، والفيديوهات صغيرة الحجم عالية الدقة، ومنشورات شبكات التواصل الاجتماعي.

في الختام

يمكن أن يكون التسويق بالمحتوى طريقة رائعة للوصول إلى العملاء المحتملين. بدلاً من وضع إعلان غير مرغوب فيه أمامهم، ستترك لهم انطباعًا أوليًا إيجابيًا عن علامتك التجارية. الأمر كله يتعلق بتوفير القيمة، حتى لو لم تحصل على مبيعات فورية في المقابل.

ترجمتي لتدوينة Why Your Small Business Should Have A Content Marketing Strategy

لماذا يجب أن تمتلك شركتك الصغيرة استراتيجية تسويق بالمحتوى؟

2 فكرتين بشأن “لماذا يجب أن تمتلك شركتك الصغيرة استراتيجية تسويق بالمحتوى؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تمرير للأعلى